ALmasry-ALmohager

رئيس التحرير : سامي حنا عازر

تأريخ اليوم

 

Editor in Chief: Sami H. Azer,  ESQ

E-Mail: judgesami@ca.rr.com

رقم العدد:  50                          6   أكتوبر/تشرين الأول 2012

 
 

October  6th  2012                             Issue Number: 50

 

                 جريدة أسبوعية الكترونية تصدر كل يوم سبت  من لوس انجلوس .... أول  جريدة  مصرية  اون  لاين  تغطي اخبار  المهاجر المصري وشقيقه في الوطن  ...بيت لكل مهاجر في اي بقعة من بقاع العالم .. رأى لكل المهاجرين  

 

تنويه: هذه الجريدة لخدمة الجالية المصرية .. وتتقبل هبات من أعضاء الجالية من وقت لآخر

ALmohager

English

 

الصفحة الرئيسية

رسالة من المحرر

مقالات حرة

الكتــــــــــاب

الأدب

علـــوم

أخبار الجالية

رحلات وتاريخ

الارشيف
آراء وتعليقات
هدايا لخدمة الجالية
أتصل بنا
The Conciliator
الرجوع للعدد الحالي
 
 

كُتّاب

المصرى المهاجر

 

فى صالون وسيم السيسى


اضغط هنا

أ/فاطمة ناعوت
 

مشروع نهضة الشاطر يحتاج شعباً مُستورداً


اضغط هنا

د/سعدالدين ابراهيم
 

أسَد من الأقصُــر


اضغط هنا

أ/صلاح إدريس
 

الجزيرة

 

اضغط هنا

أ/عبدالواحد محمد
 

الغرب والشرق وصدام . . الأديان

 

اضغط هنا

ا/جورج فخري
 

السادات .... بين الجحود والوفاء
 

اضغط هنا

رئيس التحرير
 
 

مساحة أعلانية

 

ضع أعلانك هنا

 

 
 

الكاتبة الشهيرة الأستاذة/فاطمة ناعوت

الأستاذة فاطمة ناعوت

 f.naoot@hotmail.com

 
فى صالون وسيم السيسى

السبت،  06 اكتوبر/تشرين الأول 2012

نقلا عن المصري اليوم

             سمّاه صاحبُه: صالون المعادى الثقافى. وأحبُّ أنا أن أسمّيه: صالون وسيم السيسى، لكى يُذكّرنى بالزمن الجميل حيث الصالونات الثقافية والفكرية الراقية، التى شكّلت وجدانَ مصرَ، وضميرَها، وثراءها الفكرى الحديث فى المنتصف الأول للقرن الماضى، وحتى بدايات منتصفه الأخير، قبل هبوط المنحنى التحضّرى بتسارع، حتى شارف القاع، مع الثمانينيات، ثم شرع الآن فى الخروج تمامًا من ركب الزمان، لنقفز للوراء قفزة هائلة، ونعود للمربع الأول، بفعل بشر يكرهون الحياة، ويعاندون الله فى خُطّته للأرض: التطوّر، التحضّر، العدل، الترقى، والجمال.

تلك الصالونات الفكرية الرفيعة، كانت تُكنَّى باسم الرمز، الفكرىّ أو الأدبى، الذى يتحلّقُ الحضورُ المثقفُ على شرفه، ليصنعوا ما يشبه جلسات العصف الذهنى: الإبداعى، الفلسفى، التنويرى. وهى التى قدّمت لنا عظماءَ هائلين مثل: العقاد وطه حسين وزكى نجيب محمود، وغيرهم من قامات مصر. وأحد تلك الصالونات كان مُلهمًا لأهمّ ما كتب أنيس منصور: فى صالون العقاد، كانت لنا أيام.

على أن صالون د. وسيم، وقرينته د.سوزان راغب، يمتاز عن تلك الصالونات بالتنوع، فلم يقتصر على النقاش الفكرى، وفقط. فلابد أن يبدأ البرنامج بعزف على البيانو، حتى تُدوزَن الأرواحُ على نغمة الجمال والسموّ. ثم محاضرة طبية، يقدمها أحد أساطين الطب فى مصر، ثم المحاضرة الفكرية. يتخلل هذا الثراء فقراتٌ غنائية من فرائد الغناء المصرى الجميل.

أكتبُ إليكم بعد عودتى من الصالون متدثّرة بِحُلّة من الغِنى والامتلاء، كأنما قرأتُ عشرةً من أمهات الكتب، وأنصتُّ إلى عشر سيمفونيات من خوالد الموسيقى، وشاهدتُ أوبرات عشرًا لأجمل باليرينات الدنيا.

حدّثنا د. محمد البدرى، أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية عن مشروع النهضة (الحقيقى) الذى صنع به محمد على تاريخ مصر الحديث. وحدّثنا د.رفعت كامل، الابن، أستاذ جراحة الكبد بجامعة عين شمس، عن زراعة الكبد، ذلك العضو الطيب الذى نرهقه بعاداتنا الغذائية السيئة، لكنه لا يكفُّ عن تصحيح أخطائنا دون كلل، حتى يفيضَ به التعبُ فيعاقبنا بالنوم والكسل. وفاجأنا الطبيبُ المثقفُ بلفتة ذكية بأن أجدادنا الفراعين كانوا أول من حَدس بزراعة الأعضاء، حينما زرعوا رأسَ إنسان، فى جسد أسد، لينحتوا أبا الهول. وطبعًا، كعادته، لم يبخل د. وسيم السيسى بين برهة وأخرى فى تعريفنا بـمصر التى لا تعرفونها، وفقَ عنوان كتابه البديع. تلك مصرُ، التى احترمَها العالمُ المتحضر، وجهلناها نحن، أبناؤها! قال فيها شامبليون: يتداعى الخيالُ ويسقطُ، تحت أقدام الحضارة الفرعونية. أما كَرزة صالون الأمس، فكانت زينب بركات، مطربة دار الأوبرا المصرية. الصوت الذى لم أسمع فى جماله ونقائه وحساسيته وتعدد طبقاته، إلا عند أسمهان وأم كلثوم. مصرُ ثريةٌ، أكثرَ كثيرًا، مما نعرف.
.


f.naoot@hotmail.com

 

 

 

 


  الرجوع إلى الصفحة الرئيسية

 

 

ALmohager_ALyoum

 

ان اردت أن تكون قويا استعمل..

http://superfitnessxl.com

 
 
 
 
 
 

لكل طلباتكم العقارية اتصلوا ب هانى عازر

Call (310) 507-4077

 

 
 
 
 
 
 
 

بيروت تايمز

 

اخبار لبنان

والجالية العربية

فى

www.beiruttimes.com

 

مساحة أعلانية

 

ضع أعلانك هنا

 

 

 

 

Copyright  2009 ALmasry Almohager . All rights reserved.

Site Designed by Media Center